سياحة و سفر
مقال متميز

ما هي أفضل 6 مدن في المغرب للزيارة في الشتاء؟

5
(3)

في المغرب، نستمتع بزيارة أجمل المدن في الشتاء، سافر هذا الشتاء واكتشف طريقة أخرى لتجربة الوجهات الشتوية الأجمل في المغرب. إليك 6 مدن مغربية الأفضل زيارة في الشتاء.

الشتاء الرومانسي في المغرب

الشتاء في المغرب بارد عوما، درجة البرودة تختلف حسب جغرافية الجهات في المملكة المغربية. تعرف المناطق الجبلية هبوطا مهما في الحرارة، و هذا يعني فصلا ثلجيا، تتساقط فيه رقائق الثلج على مدن شديدة البياض. إنها مدن مجهزة بأجهزة التدفئة التقليدية كمدفئة الخشب، أو بمكيفات الهواء الساخنة مما يوفر إحساسا رومانسيا دافئا. يحب السياح رؤية هذه المدن التي تجعلك تقضي لحظات مميزة في هدوء و جمال طبيعي ل شتاء المغرب. ندعوك للتعرف عليها في الفقرة التالية.

أجمل مدن الشتاء في المغرب

من تجربتنا الخاصة نعرض عليك المدن المغربية الأفضل زيارة في الشتاء، غالبا ما تكون معايير الاختيار ذاتية، لكن من تجربتنا الخاصة اخترنا لك هذه المدن. أدرجها في برنامجك السياحي الشتوي للاستمتاع الفردي، العائلي أو مع الأصدقاء.

  • إفران

إفران، بالأمازيغية: ⵉⴼⵔⴰⵏ، تعني كهوف. تقع في وسط الأطلس المتوسط، تتميز بتخطيطها العمراني الأوروبي. هي عاصمة إقليم إفران، تتألف من عديد من المقاطعات الحضرية و القروية. تتمتع إفران بمناخ رطب للغاية. المنحدر الشمالي لجبال الأطلس المتوسط ​​هو في الواقع المنطقة الأكثر رطوبة في المغرب بعد سلسلة جبال الريف. في الشتاء تتساقط الثلوج بكثرة في إفران. ذلك يجعلها محطة سياحية جميلة للألعاب الثلجية.
تعد إفران موطنًا لأكبر غابة أرز في العالم. كما تضم مجموعة من الأماكن الطبيية الخلابة التي تستحق رؤيتها مثل، حديقة تيزكيت، وادي إفران، منابع فيتيل، ضاية عوا، ضاية حشلاف، ضاية إفراح و أفورجا.

  • أزرو

أزرو (بالأمازيغية: ⴰⵥⵔⵓ) و تعني الصخرة. مدينة مغربية تابعة لإقليم إفران، تقع في مفترق طرق استراتيجي يربط الأطلس المتوسط ​​و الأطلس الكبير.
تتميز بجبال من أشجار البلوط و الأرز، مما يضفي عليها سحرا خاصا. بساتين أشجار الكرز و أشجار التفاح وتربية الأسماك. تتميز أزرو بقرود المكاك البربرية، والفراشات الرائعة الفريدة من نوعها في العالم، تحمل الجودة الحضرية لأزرو ذات طابع الطراز الأوروبي المتميز بأسطح القرميد الأحمر الذي يفرضه المناخ البارد و كثافة الثلوج. أزرو نقطة جذابة في فصل الشتاء.

  • شفشاون

شفشاون أو الشاون (بالأمازيغية ⴰⵛⵛⴰⵡⴻⵏ) تعني القرون. هي مدينة في شمال غرب المغرب، بنيت على ارتفاع 600 متر عند سفح جبال قلعة ومقو، على سلسلة الريف. تميزت شفشاون بعزلتها التي تحميها الجبال. تتمتع شفشاون بتراث ديني مهم: عدد مهم من المساجد و الزاوايا و الأضرحة. وهذا ما أكسبها اسم المدينة الصالحة.
السياحة في شفشاون تتمتع بإمكانيات متنوعة تتكون من المعالم التاريخية والعديد من الشواطئ الرملية والغابات الشاسعة التي تضم حيوانات ونباتات متنوعة للغاية. وأهم المواقع السياحية في شفشاون: منبع رأس الماء (3 كلم من مدينة شفشاون)، المدينة القديمة مع القصبة، الشلالات ومسجد الشرفات، غابة تلاسطان، مغارة تجوبايت، جسر الله في جبل أقشور. الجمال الخلاب ل الشاون جعلها محطة سياحة شتوية هامة.

  • مراكش

مراكش ( بالأمازيغية ⵎⵕⵕⴰⴽⵛ، و تعني وطن الله) هي مدينة تقع في وسط المغرب عند سفح جبال الأطلس. تُلقب بـ “المدينة الحمراء” نسبة إلى اللون الأحمر الذي يتسم به جزء كبير من مبانيها. يكون الشتاء في مراكش معتدلاً خلال النهار ولكنه بارد جداً في الليل. من ديسمبر إلى فبراير، غالبًا ما تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من 10 درجات مئوية.
شتاء تكون مراكش أكثر هدوءًا في هذا الوقت من العام بخلاف صخب الصيف. يميل السياح إلى زيارتها في الربيع أو الخريف. الشتاء في مراكش أكثر دفئًا من أي مكان آخر في المغرب. تظل مراكش مكانا لقضاء شتاء مختلف و متنوع. يمكك التزحلق على ثلوج أوكايمدن، و قضاء ليلة في صحراء مرزوڭة على بعد بضعة كيلومترات من المدينة، في إقامة تجمع بين التخييم التقليدي وسحر الفنادق. تمتع بحمام تقليدي ساخن، هناك طبيعة خلابة في أرياف لا تدعها تفوتك! و لمزيد من المعلومات أدعوك لزيارة مقالنا

  • ورزازات
قصبة آيت بن حدو، قرية راقية على وادي أونيلا

ورزازات (بالأمازيغية: ⵡⴰⵔⵣⴰⵣⴰⵜ، و تعني المدينة الهادئة) هي مدينة في الجنوب الشرقي للمغرب. تُلقب بـ “بوابة الصحراء”. تتميز ورزازات بمناخ صحراوي حار، لكن مع الفروق الجبلية الدقيقة نظرا للارتفاع. وبالتالي، فإن المناخ ليس جافًا أو حارًا مثل المناخ الصحراوي النموذجي. يكون الشتاء باردًا جدًا، خاصة في الليل. يمكن أن تنخفض درجات الحرارة بسهولة إلى ما دون درجة التجمد بين ديسمبر و فبراير. وارزازات مكان ساحر لعشاق المعالم التاريخية. هناك أماكن عديدة لرؤيتها في وارزازات، أكثرها تميزا قصبة آيت بن حدو، إنها قرية راقية على وادي أونيلا. المنازل مصنوعة من الطين الأحمر. مع إشراقة الشمس تعطي ألواناً لا تصدق. يعد الموقع رمزًا للهندسة المعمارية في جنوب المغرب، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. في هذه القصبة ستلتقي بروح المغرب المعماري و الحضاري.

  • أزيلال ـ آيت بوڭماز

أزيلال (بالأمازيغية: أزيلال ⴰⵣⵉⵍⴰⵍ) مدينة مغربية تقع في جبال الأطلس الكبير. آيت بوڭماز الملقب ب “الوادي السعيد”، يقع شرق إقليم أزيلال، في الأطلس الكبير الأوسط الذي يهيمن عليه جبل مڭون على ارتفاع 4068 متر. تمتد المنطقة على طول وادي بوڭماز و روافده لعدة كيلومترات. يطل عليها من جميع الجهات قمم يزيد ارتفاعها عن 3000 متر. في جانبها الشرقي نجد قمة واغولزات بارتفاع 3763 م. و إغودامان بارتفاع 3500 م. و من جهة الغرب قمة أزوركي بارتفاع 3677 م و تيزال بارتفاع 3100 م.
آيت بوڭماز هي أرض الأحلام لا تزال غير معروفة لعامة الناس، السياح هنا لديهم الفرصة لممارسة العديد من الأنشطة مثل، التجديف، التسلق، المشي لمسافات طويلة. في هذا الوادي ستتاح لك الفرصة لاكتشاف 27 قرية خلابة مبنية بالحجارة. الانغماس التام في ثقافة و طبيعة و التقاليد الأمازيغية للأطلس الكبير.

خلاصة: قدمنا لك أفضل المدن الشتوية في المغرب و التي تمنح لك فرصة قضاء شتاء مختلف و التمتع بأنشطة مفيدة للجسم و العقل و الروح لك و لعائلتك. إن أردت التعرف أكثر على الوجهات السياحية في المغرب قم بزيارة صفحتنا سفر و سياحة.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 3

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى