منوعات
مقال متميز

رأس السنة الأمازيغية: 6 أنشطة يمكنك مشاركتها مع العائلة

5
(4)

احتفالات رأس السنة الأمازيغية هو الوقت السحري. يحتفل المغاربة بهذه المناسبة بفرح بين الأقارب و الأصدقاء. فيما يلي 6 أنشطة يمكنك مشاركتها مع العائلة في عطلة رأس السنة الأمازيغية.

إيض يناير أو ليلة يناير

الأطفال و الآباء يكونوا سعداء في أجواء رأس السنة الأمازيغية البهيجة

حينما تقترب رأس السنة الأمازيغية، تظهر الاستعدادات في بيوت المغاربة، كان ذلك منذ قرون طويلة حين سمع الأحفاد عن الأجداد كلمة إيض يناير أو ليلة يناير. إنه أقدم احتفال في تاريخ المغرب و في شمال افريقيا. في هذا اليوم غالبا ما يكون الطقس باردا، و غالبا ما تأتي ليلة يناير في فصل مطير و قارس، إنها بداية سنة جديدة تظهر بوادرها المستقبلية في هذه الليلة السعيدة.

يعتبر المغاربة أن يناير مفتاح الفصول، و هو بالتالي مرآة تعكس ما ستكون عليه الأرض، فهناك مثل أمازيغي يقول أن يناير يخبرك ما ستؤول إليه السنة، ليلة يناير هي ذاك المرشد الذي يحمل إشارات و بشارات تشحذ القلوب بالأمل و العمل و العزيمة. تختلف طقوس الاحتفال ب السنة الأمازيغية عبر جهات المغرب، لكنها تتفق كلها حول الاحتفال بالطبخ التقليدي. لأن السنة الأمازيغية هي احتفال بالأرض أساسا، لهذا كانت الحبوب المختلفة هي المواد المستعملة في مطبخ إيض يناير أو ليلة يناير. حول هذه الأطباق الأمازيغية الشعبية تجتمع العائلة، و ليس هذا فقط! إليك أفكار جميلة عن أنشطة يمكنك مشاركتها مع العائلة في رأس السنة الأمازيغية.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن تاريخ السنة الأمازيغية، قم بزيارة مقالنا ماذا تعرف عن السنة الأمازيغية؟

أنشطة رأس السنة الأمازيغية مع العائلة

احتفالات ليلة يناير تجلب للعائلة روح السنة الأمازيغية فعلا

قد تكون أنشطة رأس السنة الأمازيغية مع العائلة داخل البيت و قد تكون خارجه أيضا، إليك هذه الأنشطة العائلية الممتعة:

  • اذهب إلى أماكن الاحتفال

رأس السنة الأمازيغية حدث مميز لا ينبغي تفويته. في القرى و في المدن الكبرى، تخصص دوما قاعات للاحتفال، كما تخصص أيضا فضاءات مفتوحة كالحدائق العامة و الساحات الشهيرة. الأضواء اللامعة، الرايات المغربية و الرقصات الشعبية. يمكنك أيضا الغناء و الرقص مع أطفالك في البيت. الأطفال و الآباء يكونوا سعداء في هذه الأجواء البهيجة.

  • التزين بالملابس الأمازيغية التقليدية

إنها لحظة رائعة ينتظرها الأطفال، إن التزين ب الزي الأمازيغي يجلب لهم روح رأس السنة الأمازيغية فعلا. لا تنتظر! اذهب واحصل على هذه الأزياء و الاكسسوارات، و انعم بهذه اللحظات من الفرح و الجمال.

  • صنع العصيدة

لا تحتاج إلى أن تكون طباخا ماهرًا لتتمكن من إعداد العصيدة الدافئة. كما أن رأس السنة الأمازيغية لا تطالبك باستغراق الوقت كله في المطبخ، الهدف الأساسي من ليلة يناير ليس هو الطبخ المرهق. سواء من دقيق الشعير أو حبوب الذرة كل ما عليك فعله هو البدء بتطبيق الوصفة الكلاسيكية. ثم أنشئ حفرة و ضع عليها زيت الزيتون أو الأرڭان كلمسة نهائية. و قبل أن تضع العصيدة في الطبق لا تنس نواة تمر تخفيها بعناية وسط الخليط. لا يحب أطفالك العصيدة! أخبرهم أن هناك مفاجأة وسط الطبق و سيتنافسون في التهام العصيدة! من يجد نواة التمر يصير محظوظ يناير. انعم بلحظات البهجة و الفكاهة مع العائلة.

  • قدم الهدايا

احتفالات رأس السنة الأمازيغية فرصة لتقديم هدايا للأحباب، اختر هديتك بدون ضغط على نفسك. احترم دائما ميزانيتك. الهدايا البسيطة و المعبرة و التي تحمل روح يناير تكون مناسبة جدا و عزيزة على القلب.

  • احك حكاية

ليلة يناير أنسب وقت لخلق جو دافئ مع العائلة، و الحكاية في ليلة يناير لها طعم رومانسي ساحر . إنها تضفي جوا من الدفئ و الثقة و المودة كما تجلب روح رأس السنة الأمازيغية لأطفالك. يمكنك الاطلاع على كتب الحكايات الأمازيغية و تقرأ منها لأطفالك و العائلة. يمكنك التعرف على شخصيات من هذه الحكايات في مقالنا عن الحيوانات في الحكاية الأمازيغية. و يمكنك أيضا أخذ فكرة عن أجمل الحكايات و الأساطير الأمازيغية.

  • اخرج إلى الطبيعة

خلال عطلة رأس السنة الأمازيغية، يكون الشتاء باردا، إنها فرصة التنعم بلحظات في الطبيعة النقية. قد تحب الغابة أو نزهة على الشاطئ، قد تتساقط الثلوج فتكون فرصة صنع رجل ثلج! إنه تحدي مبدع مع الأطفال.

خلاصة: إنها لحظات تبقى في الذاكرة. أنشطة ملهمة، مرح و فرح و تناغم مع الأجواء الساحرة ل ليلة يناير. استمتع بها مع العائلة، سنة أمازيغية سعيدة للمغاربة و لكل العالم و كل سنة و أنتم طيبين. سلام الله و بركاته إليك.

قد يعجبك التعرف على أجمل الحكايات الأمازيغية: غريبا و الأب إنوڨا أو قصة وحش الغابة

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 4

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

خديجة يكن

قصاصة وروائية. كاتبة مقالات. مغربية أبدية، حالمة أبدية، أشارككم أفضل ٱكتشافاتي في مختلف المجالات الخاصة بالمغرب. بفضل هذا الموقع يمكنك أن تجد مقالات مثل الخطط الجيدة. تابعني في شغفي!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى