طب و صحة
مقال متميز

أفضل طريقة لعلاج النسيان و تحسين الذاكرة

4.3
(3)

ذاكرة أكثر قوة، هذا ممكن! حل مشكلة النسيان و ضعف الذاكرة شئ نحققه بعد التدرب على هذه الطريقة الجيدة. إكتشف إحدى أهم طرق علاج النسيان و تحسين الذاكرة.

علاج النسيان و ذاكرة أقوى

التأمل يتناغم مع التفاهم ـ نيكولاس هيلو

غالبا ما نفكر في الأدوية لعلاج مشاكل النسيان، في حالات معينة يكون من الضروري تناول الأدوية لكن غالبا ما تكون حالات النسيان تحتاج لبعض العلاجات التي تبدو بسيطة لكنها تحتاج للتدريب والإلتزام بها لتعطي فائدتها. تمكنت دراسة لخبراء الصحة العصبية من ملاحظة تقلص حدة النسيان لدى الأشخاص الذين توقفوا عن التفكير في فترات الراحة و الإسترخاء. هذه الدراسة أجراها Sergio Della Sala أستاذ علم الأعصاب الإدراكي البشري في جامعة إدنبرة، مجال دراساته الرئيسية هي العلاقة بين الدماغ والسلوك. تأثير فقرات الإسترخاء القصيرة على تذكر المعلومات.

خلصت الدراسة أن أي عملية استماع لقصة مثلا أو مذاكرة للدروس بالنسبة للطلاب يجب أن يتبعها فترة استرخاء قد تصل لساعة، شرط ألا يتم القيام بأي جهد بدني أو ذهني خلال هذه الساعة و أن يتم الإبتعاد عن المشتتات كالهواتف. نتيجة هذه الدراسة أوضجت تمكن الأشخاص الذي أخذوا فترة التأمل و الإسترخاء من تذكر المعلومات التي قرأوها أو سمعوها بينما كان مستوى التذكر منخفضا لدى الأشخاص الذين لم يأخذوا هذه الفترة و انشغلوا مباشرة بالأنشطة المختلفة. هذه النتيجة الإيجابية تحققت أيضا لدى الناجين من السكتة الدماغية و في المراحل المبكرة و المتوسطة لمرضى الزهايمر. الفقرة الموالية ستوضح لنا أهمية التأمل و الإسترخاء في علاج النسيان و تقوية الذاكرة.

فوائد التأمل و الاسترخاء لذاكرة أفضل

الشيخوخة هي في الأساس عملية ذاكرة. لكن الذاكرة هي التي تصنع كل عمق الإنسان ـ شارل بيكي

التأمل و الاسترخاء هما أدوات قوية يمكن استخدامهما لتحسين الذاكرة. فالتأمل والاسترخاء يساعدان على تخفيض مستوى التوتر والقلق، مما يساعد على تحسين الانتباه وتعزيز الذاكرة.

  • التأمل هو عملية يتم فيها توجيه الانتباه نحو تجربة واحدة محددة، مثل التركيز على التنفس أو التفكير في مشهد هادئ ومريح. ويمكن أن يساعد التأمل في تحسين الذاكرة بتحسين القدرة على التركيز وتقليل التشتت الذهني، مما يساعد على تعزيز الذاكرة وتحسين الاستيعاب.
  • وبالإضافة إلى التأمل، يمكن أن يساعد الاسترخاء أيضًا على تحسين الذاكرة. فالاسترخاء يساعد على تخفيف الضغوط والتوتر، ويمكن أن يؤدي إلى تحسين جودة النوم. والنوم الجيد يمكن أن يساعد على تحسين الذاكرة بتقليل الإجهاد وزيادة القدرة على التركيز.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الاسترخاء في تحسين الذاكرة عن طريق زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، مما يساعد على تحسين وظائف الدماغ المتعلقة بالذاكرة.
  • توجد العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها للتأمل والاسترخاء، مثل التدريب على الاستنشاق والزفير العميق، وتمارين اليوجا والتأمل الموجه. ويمكن استخدام هذه التقنيات بانتظام لتعزيز الذاكرة وتحسين الأداء العقلي بشكل عام.

خلاصة: يمكن القول بأن التأمل والاسترخاء يمكن أن يكون طريقة فعالة في تحسين الذاكرة و علاج النسيان. يحتاج التأمل و الاسترخاء سواء في البيت أو خارجه للهدوء و ضوء طبيعي غير مزعج.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 4.3 / 5. عدد الأصوات: 3

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى