طب و صحة

أكثر 8 عادات تؤذي الدماغ

5
(4)

من أجل دماغ سليم، تخلص من كثير من العادات اليومية التي تقوم بها بشكل عفوي وهي تسيئ لدماغك. إليك هذه المفاتيح التي إن عرفتها ستساعدك في الحفاظ على عافيتك، إليك 8 عادات تؤذي الدماغ.

نصائح من أشهر طبيب أعصاب في أمريكا

كل يوم تقوم بدون وعي بتصرفات لا تعرف حجم الضرر الذي تسببها لدماغك. و من أجل سلامة الدماغ لابد من أن تعرف هذه العادات المضرة وتعمل على إبعادها. ما سنقدمه لك الآن هو خلاصة بحوث طبية متخصصة في صحة و سلامة دماغك يعرضها الدكتور Daniel Gregory Amen، وهو طبيب أمريكي مشهور متخصص نفساني و اختصاصي في اضطرابات الدماغ، وهو مدير مصحات أمين. كما أنه كاتب في مجال الصحة النفسية و العصبية، و هو من بين المؤلفين الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز خمس مرات اعتبارًا من عام 2012. النصائح التي يقدمها الدكتور Daniel Gregory Amen مهمتها الوحيدة هي تحذيرك من السلوكيات و العادات المضرة لدماغك. كتبه الصحية عديدة و أحدثها ستصدر قريبا في مارس 2023 و هو كتاب “غير دماغك كل يوم”. يعمل الدكتور دانيال جريجوري أمين على أكثر من صعيد و على مستوى عالمي. فهو مؤلف، و محاضر حول طب الدماغ، و متحدث عبر اليوتيوب و شبكة التواصل الإجتماعي، عبر كل هذه الوسائل يقدم نصائح للوقاية من أمراض الدماغ بتجنب الأسباب التي قد تؤذي الجهاز العصبي.

أولا لابد أن تكون هناك أساسيات صحية ترافق أيامك، فلا تنس مثلا تجنب الكحول، فهذه مسألة بديهية. كما أن مسائل أخرى لا بد من أن تتذكرها مثل تنقية جسمك من السموم عن طريق شرب الكثير من الماء، تناول الألياف والخضروات الخضراء (كرنب، اللفت، البروكلي، القرنبيط، وما إلى ذلك)، النشاط البدني من أجل التعرق. تعرف الآن على هذه 8 عادات التي تؤذي دماغك.

استنشاق أبخرة منتجات التنظيف السامة

لا يأبه الناس غالبا إلى نوعية المنتجات التي يستخدمونها للتنظيف، سواء في البيوت، الشركات، و مختلف المؤسسات. هذه البخاخات أو رذاذ أو روائح عند استنشاقها تذهب مباشرة إلى الدماغ و مع تكرار هذا التصرفيوميا،يتأثر الدماغ دون شعور منك، وقد يتطور الأمر إلى المرض. تجنب منتجات التنظيف السامة، و إن كنت مثلا تشتغل في بعض المجالات حيث توجد هذه المواد فقم بتطبيق أقصى درجة ممكنة من وسائل الوقاية.

الوقت المفرط الذي تقضيه أمام الشاشات

اللمعان العالي لشاشات التلفزيون، الحواسيب، الهواتف الذكية، الضوء الأزرق،الجلوس الطويل و المفرط أمام هذا اللمعان أمام عينيك يمتص صحتك كل يوم، إنها سلوكيات سيئة يجب إبعادها. إن كنت تعمل عبر مجالات تستخدم الشاشات فتحكم في هذا اللمعان، و استرح من فترة لأخرى بتطبيق فترة بعد زمني محددة عن هذه الشاشات في دوام عملك.

عادات النوم السيئة

قلة النوم و سوء نوعية النوم تجعلك تتقدم في السن أسرع من المعتاد، و تجعلك تعيش بلا ارتياح.
النوم السيئ بشكل مستمر يجعلك مرهقا و هذا يأثر على دماغك كما يجعلك تكتسب المزيد من العادات السيئة.

وضع سماعات الرأس

الصوت العالي في الأذنين عبر السماعات يضر كثيرا بصحة دماغك. يجب الحذر من ذلك.

استهلاك الكثير من السكر

ضروري تجنب التناول المفرط للسكر، مرض السكري أحد أسباب تدهور الدماغ.

تناول الأطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية أو مُحليات

الأطعمة التي تحتوي على ألوان صناعية أو مُحليات ليس جيدة للصحة، ضروري تجنبها تماما.

الخمول البدني

يحتاج دماغك للهواء و للنقاء. الخمول البدني يضر بدماغك. تحرك قدر استطاعتك!

العزلة الإجتماعية

العزلة الإجتماعية تؤذي جهازك النفسي و العصبي. إحم دماغك بأن تكون محاطا برفقة طيبة.

الخلاصة: تلك إذن بعض المفاتيح للعناية بدماغك بشكل يومي، صحة دماغك تبدأ بتجنب العادات السيئة المضرة.

المصدر: Dr Daniel Gregory Amen . مواقع إلكترونية

شارك المقال و انخرط في نشرتنا الإخبارية ليصلك جديدنا.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 4

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى