منوعات
مقال متميز

9 أفضل فيلم وثائقي سنة 2023

5
(2)

هل تحب الأفلام الوثائقية؟ هنا تجد قائمة مهمة و مختارة بعناية لتلبية كل الأذواق. إنها سنة الإبداع المتميز من كل الثقافات. اكتشف أفضل فيلم وثائقي سنة 2023.

عالم الفيلم الوثائقي

الفيلم الوثائقي عالم مختلف عن السينما لكنه مرتبط به. قد يعالج نفس المواضيع لكن بمنظور مختلف و بوسائل سينمائية. يتميز الفيلم الوثائقي بخصائص معينة. أهمها الواقعية، فهو ليس خياليا. الفيلم الوثائقي يحكي قصة مبنية على الواقع عبر أشكال مختلفة مثل: صور أرشيفية، رسوم متحركة، لقطات حقيقية.

The Mother of All Lies

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

في ذكراه العشرين، منح المهرجان الدولي للسينما بمراكش جائزته الكبرى، للمغربية أسماء المدير عن فيلمها السينمائي الوثائقي ” The Mother of All Lies”، “أم كل الأكاذيب” أو كذب أبيض. تسعى المخرجة أسماء المدير إلى كشف الأكاذيب المتوارثة في عائلتها. بفضل نموذج للحي الذي نشأت فيه في طفولتها وتماثيل لكل من أحبائها، فإنها تعيد تمثيل قصتها الخاصة. عندها تنفجر جراح شعب بأكمله وينكشف تاريخ المغرب المنسي.

Songs of Earth

Songs of Earth

الارتباط بالطبيعة، ماذا يعني ذلك؟. والد المخرجة Margreth Olin يبلغ من العمر 84 عامًا. ونحن نسير على خطاه إلى المنزل الجبلي. إلى أصغر حياة في الطبيعة وإلى المناظر البانورامية الكبرى حيث نشأ. Songs of Earth, هذا ليس فيلمًا، بل رحلة روحية. هي رسالة حب إلى الطبيعة والأسرة والحياة نفسها. يدعم تصميم الموسيقى والصوت اللقطات الجميلة للنرويج. يعكس إيقاع الطبيعة البطيء جمالاً في حياة والدي المخرجة اللذين يتابعهما الفيلم. هذا الإبداع مهم و جميل. لعشاق حياة الطبيعة، و اكتشاف أرياف النرويج.

Les Gardiennes de la planète

Les gardiennes de la Planète

لعشاق المحيطات و الحيتان الكبيرة، Les Gardiennes de la planète أو “حارسات الكوكب” واحد من أفضل الأشرطة الوثائقية في مجال المحيطات. يجذب الحوت الأحدب العالق على الساحل انتباه المارة الذين يحاولون إنقاذه بكل الوسائل. وفي الوقت نفسه، نسافر عبر الزمن والمحيطات للاستماع إلى قصص هذه المخلوقات الرائعة. رحلة رائعة يحملها صوت الممثل جان دوجاردان.

Sept hivers à Téhéran

Sept hivers à Téhéran

فيلم وثائقي عن شابة إيرانية حكم عليها بعد تعرضها للتعذيب لانتزاع الاعتراف بالإعدام لدفاعها عن نفسها ضد شخص حاول اغتصابها. في عام 2007، في طهران، طعنت ريحانة جباري، 19 عاماً، رجلاً كان على وشك اغتصابها. وهي متهمة بالقتل وحكم عليها بالإعدام. باستخدام صور تم تصويرها سراً، يُظهر فيلم Sept hivers à Téhéran (سبعة شتاءات في طهران) كفاح العائلة لمحاولة إنقاذ ريحانة، التي أصبحت رمزاً للنضال من أجل حقوق المرأة في إيران. يسلط الفيلم الوثائقي الضوء على كفاح النساء الإيرانيات لتحقيق العدالة و إنقاذ السجينات من الإعدام في السجون.

Les Filles d’Olfa

Les Filles d’Olfa

ألفة الحمروني، أم تونسية لأربع بنات، تعيش فقط مع ابنتيها الأصغر منها، آية و تيسير. فرت الابنتان الكبرى، غفران ورحمة من وطنهما في عام 2015 للتجنيد مع المتعاطفين مع داعش المتمركزين في ليبيا. تنقل المخرجة كوثر بن هنية هذه القصة المأساوية على الشاشة من خلال شهادة هؤلاء النساء، بينما تعيد خلق هذا الماضي الأليم بمساعدة الممثلتين إشراق مطر ونور قروي، مكررة دور الأختين المفقودتين. وعندما تشتد الذكرى، ستترك ألفة دورها للنجمة التونسية هند صبري.

Notre corps

Notre corps

من يتحدث عن عالم الطب النسائي أو الجينيكولوجيا في المستشفيات، حيث القصة تدور بين جسد المرأة و الفحوصات و التشخيص الطبي، الأطباء المتخصصين و الممرضات الساهرات على المساعدة.
Notre corps (جسدنا)، شريط للمخرجة كلير سيمون. تتسلل رفقة الكاميرا إلى قسم أمراض النساء في مستشفى تينون في باريس لتكشف عن الحياة اليومية. المواعيد الطبية و العمليات و الولادة: يكشف عالم المستشفيات للجمهور عن عالم مصغر تتخلله لحظات من الفرح و الخوف و الحزن.

La Reine Cléopâtre

La Reine Cléopâtre

لا تتوقف كليوباترا من خلق المفاجآت في عالمنا. الفيلم الوثائقي La Reine Cléopâtre يعمق من هذه المفاجأة حين أدت ممثلة سوداء دور الملكة المصرية، مما أثار جدلا واسعا. فيلم La Reine Cléopâtre “الملكة كليوباترا” من إنتاج ورواية جادا بينكيت سميث، يكشف الفكر الاستراتيجي الذي تميزت به الملكة. و مكانة المرأة في المجتمع، والخدع السياسية و العائلات المختلطة في مصر القديمة.

Wham

Wham

نادي تروبيكانا، أيقظني قبل أن تذهب، عيد الميلاد الأخير… أغاني شهيرة في الثمانينيات، أنشأ جورج مايكل و أندرو ريدجلي فرقة Wham!، إحدى فرق البوب ​​الأكثر شهرة في تلك الحقبة. يخصص الثنائي الآن فيلمًا وثائقيًا عن نشأته وانفصاله بعد خمس سنوات من الوجود. Wham فيلم وثائقي لعشاق أغاني البوب.

Gunther’s Millions

Gunther’s Millions

كيف يمكن أن يصبح الكلب ثريًا !! أحدث المسلسلات الوثائقية لـ Nitflex بعنوان Gunther’s Millions تحكي قصة غونتر, أغنى كلب في العالم و العقول المدبرة وراء كل ذلك. في حين أن هذا قد يبدو وكأنه قصة بسيطة، إلا أن هناك تعقيدات أعمق وأكثر قتامة في انتظار الكشف عنها.

خلاصة، بين عالم الوثائقيات المزدحم في سنة 2023، اخترنا لك 9 أفلام وثائقية في قائمة متنوعة لكل الأذواق. وثائقي السيرة الحياتية، و لعشاق موسيقى البوب، و الطبيعة، و التاريخ القديم، و الكلب المليونير!

اكتشف أيضا:

أفضل الأفلام العالمية سنة 2023
7 أفضل المسلسلات المغربية في رمضان 2023
أفضل الأفلام المغربية سنة 2023
أفضل فيلم وثائقي عام 2023
أفضل الأفلام المغربية لسنة 2022
أفضل المسلسلات المغربية لسنة 2022
أفضل أفلام سنة 2022
7 أفضل فناني الكوميديا في المغرب
أهم 3 أحداث ميزت المغرب سنة 2022
9 أشهر مغنين شباب في المغرب

ما مدى فائدة هذا المقال؟

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط ​​تقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يضع تقييم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى